2009/2010
الأستاذ المشرف | أسماء الطلبة | عنوان المذكرة |
ثريا برجوح | عقاب معتز/محضي عبد الملك / قديري فاروق / صيشي مبروك / لخويمس معمر/ياسين بحري | البنبة الأسلوبية في قصيدة "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة " لأمل دنقل |
براح حليمة/لعويني صفاء/فرحات ميلودة/باحدي بشيرة/عيدة محمد أسامة | أثر التناص القرآني في ديوان " مع الله " لعمر بهاء الدين الأميري | |
أبو بكر الزاوي/خليفة عطية/ الصادق درويش / يونس بكوش/ عبد الرزاق غنوم / عيسى نجيمي/ العربي خضير | القصة الشعرية عند إلياس أبو شبكة "غلواء" أنموذجا | |
بالي ثريا / بوقصبة فايزة/مناعي سعيدة/ حنكة شفاء | النزعة التجريبية في رواية سرادق الحلم والفجيعة لعز الدين جلاوجي | |
عقيلة قرورو | محمد سليماني/عمر حميداتو/الزهرة محبوب/دليلة عازب أحمد | القيم الإنسانية في شعر الصعاليك |
عادل محلو | آمال بوزنة/ خولة سعدون/ الصافية بوصبيع العايش / هادية داودي/ سلمى شلالقة/ عائشة عدوكة / مليكة عتوسي | دراسة بنيوية لقصيدة "يا دجلة الخير " للجواهري |
نصر الدين وهابي | عبد اللاوي عبد الغني / تامة سمير / زلاسي عمر / دويم سعيدة / بن عيشة مسعودة/ جبالي جابر / ضيات محمد / بشير قعر المثرد | توظيف الرمز في الشعر الجزائري المعاصر ديواني وسابعهم وجهها ، قبل أن تنفذ الكلمات أنموذجا |
بكار ناجية/ حساني حدي / بوبكر سليمة/ خطراوي رجاء/ عمري وفاء/ دريد سليمة | قضية صعوبة النحو اكتسابا وتدريسا من الوجهة النفسية ـ دراسة تحليلية نفسية ـ | |
بن عمار فوزي/ عبابة محمد/ عمر بن عماره/ عباسي نوال / فرج وهيبة/ سعد الله مسعودة / جنيحي نور الهدى | الخصائص الفنية لأدب السيرة الذاتية ، ترجمة الشيخ عاشور بن محمد الخنقي ـ نموذجا ـ | |
بالمسعود عبد القادر/ منصوري جمال / عمراني بوبكر/ غدير بشير نور الدين / خطارة فتحي / إبراهيم الخليل مناعي | دور القاعدة النحوية في توجيه المعنى في تفسير القرآن الكريم | |
سعداني هناء | شكيمة نسيمة/ غيلاني سمية / بوقنة صفاء/ عقاب حليمة/ قدادرة سمية/ بن مدخن وفاء/ بن موسى الزهرة/ معيوة هنية / زواري فرحات فوزية | الدرس الصوتي بين إخوان الصفاء والمحدثين (دراسة مقارنة) |
الزهرة تواتي أحمد/ عبلة مقرود/ نجاة قزي/ رقية بوهني / منى قرفي / فتيحة عفاس/ خديجة غراب | دلالة الصوت في القرآن الكريم " سورة الحج" أنموذجا | |
إسمهان ميزاب | معمري رحمة/ ملوك مريم / صالحي مريم/ شوية سامية / خرياطة كريمة | التعبير الزمني في الأفعال |
سعد مردف | إبراهيمي هاجر/ دوش اسمهان/ زغدي سليمة/ فرجاني العطرة/ قعيد أسماء/ واسع نجاح | جماليات الرمز الشعري عند إيليا أبي ماضي |
حوامدي أحلام/ بن عمارة كوثر/ جدي سناء/ ضو فاطمة / بنين كريمة/ منقر حنان | البنية الفنية للقصيدة الوجدانية في شعر علي محمود طه | |
محمد الأمين شيخة | رقيعة وفاء/ دويم هاجرة/ زاوي عبد الحميد/ بوغزالة محمد جعفر / الأطرش عبد السلام/ صحراوي عبد الحفيظ | الأبعاد الدلالية في شعر الشابي " دراسة في الحقول الدلالية |
قويدر ليلة /باسي منيرة/ صحراوي نعيمة/ موساوي منى / قويدر يسمينة | جماليات التعبير في شعر ابن زيدون "دراسة اسلوبية" | |
لحسن عزوز | ميسة نادية/ طراد حكيمة/ تواتي طليبة سعيدة/ دغوم ناجية | تعدد الأصوات والبنية الجمالية في شعر نازك الملائكة نماذج شعرية من الأعمال الكاملةدراسة تحليلية جمالية |
مناصير حنان/ مأمون إيمان/ نايلي وردة /رحال لطيفة / مأمون وفاء/ معامير وفاء /دحماني مريم | صور الواقع ورؤيا النص عند نجيب محفوظ رواية ثرثرة فوق النيل نموذجا "دراسة سردية جمالية " | |
نذير إلهام/غربي خولة/ قريشي عفاف/ بالي مارية | البناء السردي واستكشاف الذات رواية الحوات والقصر للطاهر وطار نموذجا "دراسة سردية جمالية" | |
بن عمر فاطمة/ بوذينة صليحة/مناني وحيدة/ بوراس صونيا / عبادي عفاف/ صغيري نوال / حويذق عائشة | الرؤيا والتشكيل الجمالي في شعر أحمد مطر اللافتة رقم 2 نموذجا "دراسة تحليلية جمالية " | |
فرطاس هجيرة/ بوعافية سماح/ البار نسرين/ درام العيد / جنيدي كمال | التناص الديني في شعر عبد الله حمادي "البرزخ والسكين " نموذجا | |
لعموري هاجر/ قصة صباح/ قصة صليحة | التواصل الدلالي الإنساني في شعر نازك الملائكة | |
زغوان سعيدة/ لقرع وردة/ بوغزالة محمد مريم/ بوغزالة محمد الزهرة/ بوغزالة حمد رجاء/حشيفة أسماء | رؤيا الواقع والأسطورة في شعر محمود درويش نماذج شعرية من المجموعة الكاملة "دراسة جمالية تحليلية" | |
عدائكة غزلان/ دلال ميسة/ آمال داودي/ ملوك كوثر / بن مبارك فوزية | الأنساق الدلالية وتحولات الرفض ، نماذج شعرية من الأعمال الكاملة لأحمد مطر"دراسة تحليلية جمالية" | |
قابوسة زينب/ حمايدي حليمة/ بن تيشة دليلة/ الأرقط شهرزاد /مقدود سمية/ شريفي وجدان | روح الحب واستشراف الثورة في شعر نزار قباتي نماذج شعرية من أعماله الكاملة دراسة تحليلية جمالية | |
نور الدين ذهبي | عادل وقادي/ مشيش محمد/ عبد القادر لعبيدي / العيد قدوري | الحوار في القرآن الكريم قصة الذبيح نموذجا دراسة أسلوبية |
عبد القادر مهوات | مسعودة زايد/ بن علي خديجة/ مباركة غربي/ وسيلة زمالي / إيمان سواسي/ غريسي زينب | آيات دعاء المسألة في الربع الأول من القرآن الكريم إعرابا وبلاغة |
بعزيز سلاف | سامية بوسكاية/ سمية صغيري/ خولة دودي/ رضواني سهام/ مصباحي حنان | البنى الصرفية ودلالتها السياقية سورة هود أنموذجا |
بشير مناعي | صغيري مصطفى/زكري عبد الملك/ تواتي إبراهيم معمر/ سراوي محمد /لبوز محمد لخضر/ مسعودي بشير/ عبيد الطاهر/ حامدي شوقي/ سايح فضيلة/ عمارة محمد الصالح/ بيوضة نصر/ غنبازي عبد القادر/ قويدر جعفر | البنية اللغوية في شعر الصعاليك (الشنفرى ، عروة بن الورد ، تأبط شرا ، السليك بن السلكة ) أنموذجا |
زغدي محد الصالح | العبيد عائشة/ بكوشة ألفت/ تريعة خولة / بوترعة إكرام / بليمة ليلى | السبك والحبك في قصيدة الأسطورة الأزلية لإيليا أبي ماضي |
حياة عبيد | حسيبة كحيل/نصيرة كيرد/مليكة شوية/وحيدة قبي/ خديجة سلطاني/ فايزة عماري | ظاهرة العدول في الحديث الشريف في الذكر والدعاء |
العيد حنكة | عموري فاطمة الزهراء/ عموري خولة/ صالحي زينب /صالحي مباركة/ بلهاني كريمة/ بن علي عائشة | أدب الأطفال عند محمد الطاهر التليلي من خلال ديونه"الدموع السوداء" |
حمزة حمادة | صوالح محمد صفية /ملوكة مبروكة/ملوكة بشيرة | بلاغة الجملة الاعتراضية في الخطاب القرآني ، الربع الأول من القرآن ، نموذجا |
لزهر كرشو | عمراني أسماء/ قريشي جهاد / بحري سامية | تركيب الإنشاء في الثورة والأسى من خلال ديوان أغاني الحياة لأبي القاسم الشابي |
سوفية نجاة/ عبابة الشايب/ عزابي عمار/ خطاب صالح/ جراية لطيفة | مقررات النحو في الأقسام النهائية عبر الأطوار الثلاثة بين النحو التقليدي ودعوات التجديد | |
شبرو عبد الكريم | حليمة السوفي/ سميرة التجاني/ عمراني بشيرة/ عميرات حفصية | دراسة سيميائية لرواية خطوة في الجسد لحسين علام |
جبالي فتيحة/ ضيف كوثر/ غربي خديجة/ بوضبية سمية/ جديد ابتهال | الشاعرية واستكشاف الذات في رواية عابر سرير لأحلام مستغانمي | |
عجيبة نجاة/شرقي زينب/ حشيفة أسماء/ بن خليفة حنان / زنقي أسماء/ مجور مريم | ديوان "في البدء كان أوراس" لعز الدين ميهوبي دراسة دلالية جمالية | |
تواتي إبراهيم حمزة/ عتوسي علي/ طهراوي سمية/ سلمي مليكة/ برتيمة منى/ رزازقة نهلة/ بالحشاني صبرينة/ بالحشاني بسمة/ حميتي سميحة | البعد السياسي في شعر نزار قباني من خلال ديوانه "الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق"دراسة بنيوية | |
قدور نادية/سبع يسمينة/ بن قدور ماجدة/ بوسيف ريمة/ دهنون نورة/ فطوم بوعنان/ حمادي صابرة | جماليات التكرار عند عثمان لوصيف ديوان ولعينيك هذا الفيض ـ أنموذجا ـ | |
تومي خيرة/ مبروكي وردة/ سلطاني فوزية/ بوحفص صليحة/ عجيمي فاطمة/ بن صديق سارة | دراسة البنية الروائية في رواية حارسة الظلال لـ: واسيني الأعرج | |
دغوم الصادق/ دقة صالح/ سعيد عبد اللطيف/ دريدي محمود / جيلاخ ياسين | جمالية اللغة الشعرية عند أحلام مستغانمي رواية ذاكرة الجسد أنموذجا | |
ميموني حنان/ صحراوي آمال/ رقيق نزيهة/ لعويني الزهرة/ قليدة أشواق/موساوي عفاف/طالبي سكينة | ثلاثية أحلام مستغانمي دراسة أسلوبية جمالية | |
الهامل محمد رياض/ مختاري حكيمة/ مناصر عقيلة/ زهري زهرة/ حميداتو حنان/ بن زين ابتسام | توظيف التراث في رواية ألف عام وعام من الحنين لرشيد بوجدرة | |
حسيني فتيحة حسيني فتيحة حسيني فتيحة | | المقالة السياسية في أدب البشير الإبراهيمي |
| الحنين والغربة في الشعر الأندلسي دراسة موضوعاتية فنية | |
| سيميائية العنونة في المجموعة القصصية خريف رجل المدينة للقاص جيلالي خلاص | |
حسيني فتيحة | | الاغتراب في شعر محمود درويش دراسة موضوعاتية فنية |
حسيني فتيحة | | الحب والجمال في شعر ابن زيدون دراسة موضوعاتية فنية |
جريوي ع الحميد | | رومانسية الخطاب الشعري في قصيدة غلواء لإلياس أبي شبكة |
جريوي ع الحميد | | الأبعاد النفسية في شعر فدوى طوقان ـ وحدي مع الأيام أنموذجا ـ |
جريوي ع الحميد | | جماليات التقرير في يوميات قلب للشاعر سعد مردف |
جريوي ع الحميد | | ظاهرة الانزياح في شعر تميم البرغوثي ديوان "في القدس" أنموذجا |
لخضر سعداني | | التعريب وعلاقته بالنمو اللغوي |
لخضر سعداني | | الجمل التي لا محل لها من الإعراب ووظائفها الإبلاغية والبلاغية ديوان الإمام علي أنموذجا |
لخضر سعداني | | العدول الصرفي في القرآن الكريم دراسة بلاغية في الصيغة والعدد |
رحماني ربيع | | فن القصة في أدب الطفل |
رحماني ربيع | | شعر الحكمة عند الإمام الشافعي ـ دراسة أسلوبية |
رحماني ربيع | | دلالة المكان في رواية بيت من جماجم لشهرزاد زاغر |
رحماني ربيع | | المقالة الوجدانية الإصلاحية : بعض مقالات الإبراهيمي أنموذجا ـ دراسة فنية ـ |
العزوزي حرزولي | | الخطاب القرآني من خلال سورة البقرة |
العزوزي حرزولي | | النظم وتأثيره في الدراسات اللغوية الحديثة |
العزوزي حرزولي | | النظرية السياقية وأصولها في التراث العربي |
العزوزي حرزولي | | الحوار في القرآن الكريم دراسة أسلوبية في سورة يوسف |
كمال بن عمر | | الحذف بين النحاة والبلاغيين |
كمال بن عمر | | تحليل الخطاب السردي في القرآن الكريم سورة يوسف أنموذجا ، مقاربة سيميائية |
كمال بن عمر | | البنى التركيبية للأمثال الشعبية دراسة وصفية تحليلية نماذج من التراث السوفي |
كمال بن عمر | | صور الجملة من خلال سورة آل عمران |
فتحي بحة | | الأخطاء اللغوية لدى تلاميذ المدرسة الإكمالية دراسة تحليلية لأخطاء السنة الأولى متوسط في بعض إكماليات ولاية الوادي |
فتحي بحة | | التمرينات اللغوية من منظار النظرية المعرفية دراسة تقويمية في تمرينات السنة الرابعة إبتدائي |
فتحي بحة | | صعوبات تعلم النحو لدى طلاب السنة الرابعة متوسط دراسة تحليلية تقويمية للبرامج والطرائق |
كمال قدة | | قصة نبي الله موسى مع الطاغية فرعون ، اختلاف صيغها وأثر ذلك على المعنى(الأعراف ، طه ، الشعراء ، النمل ، القصص ) أنموذجا |
كمال قدة | | الوقف والابتداء وأثرهما في اختلاف المعنى في القرآن الكريم ـ الربع الثالث ـ أنموذجا |
كمال قدة | | إبراز المعاني بالأداء القرآني |
زيتونة علي مسعود | | أسماء يوم القيامة في القرآن الكريم ـ دراسة دلالية |
زيتونة علي مسعود | | المقدمة الطللية في شعر بشار بن برد بين الاستعمال والإهمال |
زيتونة علي مسعود | | المقومات الأسلوبية في شعر أحمد شوقي الهمزية ونهج البردة أنموذجان |
نجاح مدلل | | التحليل الصوتي للخطاب الشعري إلياذة مفدي زكريا أنموذجا |
نجاح مدلل | | التناص القرآني في شعر مفدي زكريا الإلياذة نموذجا |
نجاح مدلل | | دراسة أسلوبية جمالية في قصيدة النبي المجهول للشابي |
نجاح مدلل | | الظواهر الفنية في شعر ميهوبي قصيدة عولمة الحب عولمة النار أنموذجا |
العايب يوسف | | المكان في الرواية العربية الحديثة نموذج " رواية عصفور من الشرق لتوفيق الحكيم"أنموذجا |
العايب يوسف | | بناء الصورة الفنية وجمالياتها في مجموعة مقاطع من ديوان الرفض لمصطفى محمد الغماري |
العايب يوسف | | بنية الخطاب السردي العربي الحديث رواية المراسيم والخبائز لبشير مفتي نموذجا |
العايب يوسف | | بنية الزمان في الرواية العربية المعاصرة رواية مملكة البلعوطي لنجيب الكيلاني أنموذجا |
العايب يوسف | | أدوات التشكيل الفني في الرواية العربية المعاصرة الربيع العاصف لنجيب الكيلاني أنموذجا |
العايب يوسف | | بنية الشخصية في الرواية الجزائرية الحديثة ، رواية الشمعة والدهاليز للطاهر وطار أنموذجا |
العايب يوسف | | بناء الأسلوب في قصيدة صلوات في هيكل الحب لأبي القاسم الشابي |
العايب يوسف | | المدينة في الشعر الجزائري المعاصر من خلال نماذج مختارة |
نصبة بوبكر | | الاتساق والانسجام في الخطاب القرآني ـ سورة الكهف أنموذجا |
نصبة بوبكر | | التحليل الوظيفي للخطاب الروائي من منظور المدرسة الفرنسية رواية اليوم الموعود لنجيب الكيلاني أنموذجا |
نصبة بوبكر | | الشعر الجزائري الحديث وإشكالية التلقي |
نصبة بوبكر | | جمالية البنية اللغوية في شعر إبراهيم ناجي قصيدتا (الأطلال ـ ساعة التذكار) أنموذجا |
نصبة بوبكر | | التحليل السيميائي للخطاب السردي رواية فوضى الحواس لأحلام مستغانمي أنموذجا |
نصبة بوبكر | | بنية الخطاب السردي في القرآن الكريم سورة يوسف أنموذجا |
نصبة بوبكر | | آليات الترابط النصي في الخطاب الروائي رواية ريح الجنوب لبن هدوقة أنموذجا |
شبرو عبد الكريم | | دراسة سيميائية لرواية خطوة في الجسد لحسين علام |
شبرو عبد الكريم | | الشاعرية واستكشاف الذات في رواية عابر سرير لأحلام مستغانمي |
شبرو عبد الكريم | | ديوان "في البدء كان أوراس" لعز الدين ميهوبي دراسة دلالية جمالية |
شبرو عبد الكريم | | البعد السياسي في شعر نزار قباني من خلال ديوانه الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق دراسة بنيوية |
شبرو عبد الكريم | | جماليات التكرار عند عثمان لوصيف ديوان ولعينيك هذا الفيض ـ أنموذجا ـ |
شبرو عبد الكريم | | دراسة البنية الروائية في رواية حارسة الظلال لـ: واسيني الأعرج |
شبرو عبد الكريم | | جمالية اللغة الشعرية عند أحلام مستغانمي رواية ذاكرة الجسد أنموذجا |
شبرو عبد الكريم | | ثلاثية أحلام مستغانمي دراسة أسلوبية جمالية |
شبرو عبد الكريم | | توظيف التراث في رواية ألف عام وعام من الحنين لرشيد بوجدرة |
لزهر كرشو | | تركيب الإنشاء في الثورة والأسى من خلال ديوان أغاني الحياة لأبي القاسم الشابي |
لزهر كرشو | | مقررات النحو في الأقسام النهائية عبر الأطوار الثلاثة بين النحو التقليدي ودعوات التجديد |
مذكرات 2010/2011
الأستاذ المشرف | عنوان المذكرة | أسماء الطلبة |
ربيع رحماني | أثر الاختلاف في معاني القرآن الكريم باختلاف الترجمات " بعض آيات العقيدة أنموذجا" | سراوي علي/رضواني حمزة/جغوبي إبراهيم/عريف إبراهيم |
توظيف الرمز الصوفي في الشعر الجزائري المعاصر – مصطفى محمد الغماري – أنموذجا | غنبازي يونس / غنبازي محمد الصغير / بوغزالة محمد فتحي/ طويل مرشد ميلوده بشير | |
التجديد الشكلي في الشعر الجزائري المعاصر (ديوان على مرفأ الأيام ) لأحلام مستغانمي نموذجا | قحمص محمد / غباش نور الدين / مسغوني فيصل / خلايفة علي | |
الخصائص الفنية عند شعراء السجون اللهب المقدس لمفدي زكرياء نموذجا | غربي كريمة/ شكمبو حليمة/سلطاني سارة /بكوش هناء/صحراوي روميسة | |
نصبة بوبكر | التحليل التداولي للخطاب "الروائي" المسرحي "مسرحية السلطان الحائر لتوفيق الحكيم أ نموذجا | باسي أحمد التجاني/ثوامرية لخضر/ رمضاني الطاهر / شويرفات يونس/طويل معمر |
مراحل النمو اللغوي وإسقاطاته على مراحل النمو الأخرى (حركي ـ نفسي ـ إنفصالي) | غدير إبراهيم رقية/ غدير إبراهيم إمباركة/ رحومة نجاة | |
تداولية الأفعال الكلامية في الخطاب القرآني "قصة موسى" | خير الدين مداني/رضوان مكاوي/ عمر تامة | |
ملامح البنيوية في قصيدة " متى يعلنون وفاة العرب" لنزار قباني | مداني عائشة/ حدود لطيفة/العائب خديجة | |
أصول الدراسة النصية في التراث العربي | فاطمة الزين/ نسيبة باي/ مديحة حميدة/منى خزاني/ نصيرة برة | |
الأدب القصصي ودوره في تنمية الحصيلة اللغوية للطفل الابتدائي سنة4 أنموذجا ـ دراسة ميدانية ـ | بن عمر خولة بن عمارة ماجدة/ لدغم أم كلثوم /ليدي مريم/ شيباني ربيعة/ معطالله سعاد | |
التحويل الصوتي للصيغ الفعلية في سورة البقرة | جلول القادة/دقة ليلى/قاسمي مفيدة/العايب أسماء/بيسي عائشة/بن عبد الحميد سليمة | |
مراحل النمو اللغوي وإسقاطاته على مراحل النمو الأخرى | شلبي سميرة/غدير إبراهيم رقية /غدير إبراهيم امباركة/ رحومة نجاة | |
حرزولي العزوزي | أضرب الخبر في القرآن الكريم "دراسة وتطبيق" نماذج مختارة | ترشة منير/نملي إبراهيم/قطوطة محمد لخضر/خوجة مختار/عوينات السعيد |
علم المعاني بين التراث والدراسات الحديثة | حشيفة عزيزة/فرحات فاطمة/هويدي سارة | |
الإلتفات في البلاغة القرآنية"الربع الأول نموذجا" | بوشول سهام/الزين فاطمة/مسعودي يمينة | |
مردف سعد | بنية القصيدة الجديدة عند "أبي القاسم سعد الله" | إيمان محلو/عائشة لسود/سليمة بوردحة |
شعرية التناص عند عبد الله البردوني | بن عبدالله العمرية/الزهرة وقادي/فالح كوثر/كدودة سميرة/ الأعور خديجة | |
قرورو عقيلة | التقاطب المكاني في النص الشعري الصعلوكي | رزاق سالم صابرين/مجول وردة |
النماذج الرجالية في النص الروائي النسوي الجزائري | بوزنادة نفيسة/عبد الستار سليمة/شعباني سعيدة/برتيمة آمال | |
بورجوح ثريا | العنوان والفواعل في رواية " الرماد الذي غسل الماء" لعز الدين جلاوجي "دراسة سيميائية" | موساوي حنان/قدوري هبة الرحمان/زغود أنصار/الأطرش مسعودة/بن خليفة دنيا |
البينات النصية في قصيدة "لا تصالح" لأمل دنقل-دراسة أسلوبية- | غنبازي عبد الحكيم/ صالحي يوسف/ غريبي محمد الساسي/ غريبي عبد الستار/ حوامد معمر/ دويم أحمد/ مقيرحي جمال الدين | |
التناص الإنزياحي في ديوان" اللهب المقدس" لمفدي زكرياء | بركة فاطمة الزهرة/نصرات مسعودة/غربي سعاد/جبالي مسعودة/ذويب كلثوم | |
مسرح الطفل عند عز الدين جلاوجي "تيوكا والوحش"أ نموذجا-دراسة وصفية- | بن عمارة سامية/العائب فاطمة/ غانية خيرة/معيطي فاطمة/عمراني يمينة | |
مدلل نجاح | التماسك النصي ومظاهره في القرآن الكريم "سورة الأنفال أ نموذجا" | قدادرة بن خليفة نبيلة/رمضاني سهام/باي راوية نجاة/ذهب أحلام |
دراسة تحليلية أسلوبية لقصيدة ابتسم لإيليا أبو ماضي | بوصبيع إبراهيم هندة/بنين فائزة/نفسي فاطمة | |
سعداني لخضر | تعليمية النحو والصرف لمستوى السنة الرابعة متوسط بين النظرية والممارسة | امعيوة نورة/غميمة زينب/قويدر كلثوم/العمامرة شهرزاد |
منهج ابن قيم في دراسة المعني دراسة تطبيقية من خلال بدائع التفسير | فريجات منى/رشدي بريبش عفاف/زهواني وردة/كنيوة سعاد/مصباحي مريم | |
إنشائية الخطاب في الرواية الجزائرية المعاصرة دراسة فنية جمالية-نموذج "رواية الشمع والدهاليز" للطاهر وطار | هقي جميلة/ لبزة فريدة/ مأمون هاجر/نذيرمنال/ سلامة آمال/ بطينة نعيمة | |
قسيس صالح | الإلتزام وحركة النقد المسرحي المعاصر في الجزائر | مسعودي آمنة/العايب خضرة/باحمي آمال/قروي حليمة |
إنشائية الخطاب في الرواية الجزائرية دراسة فنية جمالية رواية الشمعة والدهاليز للطاهر وطار-أنموذجا- | نذير منال/لبزة فريدة/بطينة نعيمة/سلامة آمال/مأمون هاجر | |
النص المسرحي الشعري في الأدب الجزائري المعاصر "مقاربة تداولية" | /بوطيب سعيدة/فعيادي سارة/بيضة خديجة | |
النص الشعري الجزائري المعاصر –مقارنة بنيوية- | صوالح محمد ليلى/صحراوي عائشة/رزوق نجلاء/داهم حنان/هقي جميلة | |
عباسي عبد القادر | تجاوزأفق الإنتظاروأثره الدلالي قراءة في قصيدة "الخروج" لصلاح عبد الصبور | شتيوي محمد السعيد/غرار عبد العالي/دحدي الجموعي |
البنيات الأسلوبية في روميات أبي فراس الحمداني | فرجاني نجاح/خليفي أسماء/طالب رقية/بن قانة فاطمة | |
صوت التراث في قصيدة "حمامة وقيد" للشاعر سعد مردف-مقاربة سيميائية- | بن مبارك الساسي / قحمص علي/عوينات علي/حاب الله أحمد/بلقاسم أحمد الصالح/دقاشي منصف | |
النسق الرمزي في ديوان اللعنة والغفران لعز الدين ميهوبي-مقاربة سيميائية- | حسونة ربيعة/مرغني سمية/قطائم وفاء | |
علا عبد الرزاق | الإتجاه السياسي في الرواية الجزائرية الحديثة رواية الشمعة والدهاليز للطاهر وطار"أنموذجا" | رزاق زحاف ليلى/قسوم مروة/جراية فتيحة/حابي نعيمة |
رواية نهاية الأمس لعبد الحميد بن هدوقة- مقاربة سيميائية- | بوزنة هناء / حمي مريم/رزيق هاجر | |
عالم البناء السردي في رواية "عرس بغل" للطاهر وطار –مقاربة سيميائية- | الأخضاري سمي/قروي هاجر/صبتي وفاء/أوبيرة أحلام/لبوز محمود | |
لعبيدي منيرة | بنية الجملة بين اللغة العربية والأنجليزية –دراسة تقابلية رواية البؤساء-أنموذجا-"أنجليزي-عربي" | بن الصغير محمد الهادي/ شراد محمد الحافظ/ شاشة إيمان/ قزي زينب |
المعنى بين الإئتلاف والإختلاف مقارنة بين المدرسة التوليدية التحويلية من خلال رواية "دعاء الكروان لطه حسين" | قعر المثرد كلثوم/ براهمي سمية/قعر المثرد منى | |
علي زيتونة مسعود | الحضور الصوفي في شعر ياسين بن عبيد | فرحات يمينة/زغوان حنان/الحاج أحمد نجاة/طواهري سمية/عموري نبيلة |
البنية الأسلوبية في قصيدة "الذبيح الصاعد" لمفدي زكرياء | بن بردي مبروكة/ قمولة حكيمة/ غريسي كوثر/عمامرة حنان | |
دلالة المكان في رواية "عمارة يعقوبيان" لعلاء الأسواني | طهراوي سمية/زايد هنية/شويرفات شعيب | |
جماليات التشكيل الإيقاعي في قصيدة " إلى الموت" لأبي القاسم الشابي | اللاحق مبروكة/صبتي راضية/طويل مسعودة/مصباحي عواطف/دويس سميرة | |
التطور الدلالي للألفاظ في النص القرآني | حمتين صالح/غمام عمارة نور الدين/شعباني سليم/ سعود عتي/ | |
الرمز في شعر أبي القاسم الشابي قصائد مختارة نموذجا | العيد غزال/محمد الطاهرجلابية/خالد مقدادي/أحمد عباس/أحمد غريسي/خليفة بوعزة | |
هناء سعداني | وظائف الكتابة في اللغة العربية | دراجي مريم/ كيرد فائزة/ غيلاني فطيمة/ تامة أم الخير/ زوبيدي كوثر |
المصطلح الصوتي بين علم الأصوات وعلم التجويد-التفخيم والرقيق والأصالةأ نموذجا- | هزلة إشراق/ صالحي صبرينة/ خلوط هدى/ الأطرش منية/ ليلة منى | |
الرمز في قصيدة "في القدس" لتميم البرغوثي –دراسة صوتية دلالية- | مسعودي نصيرة/ دودي نبيلة/ مسعودي سمية | |
حنكة العيد | النحو التعليمي في المدرسة الإبتدائية- كتاب اللغة العربية نموذجا- | عوين عبد الصمد/ ذياب عبد الباقي/ عاد العيد/ قرفي إبراهيم |
أثرشعرأهل البيت في الأدب العربي في العصر الأموي | بوغزالة محمد عبد الحميد/ بوذينة محمد/ قونينة دراجي/ بوذينة عمار/ خياري إيمان/علي غدير أحمد | |
الإتجاه الإصلاحي في شعر محمد العيد آل خليفة | قاسمي خولة/ حمزة سهام/ صحراوي رجاء/ فائزي نجاة | |
التماسك النصي في القرآن الكريم "سورة يوسف عليه السلام" –نموذجا- | رويحة سامية/ ريمي سارة/ ضو عائشة | |
يوميات قلب دراسة بلاغية لسعد مردف | طالبي هنية/ مشري عتيقة/ الأخضاري بثينة/ بالليل حكيمة/ أحمودة أحلام/ أحمودة آمال/ بالهادي نورة | |
الحوار في المسرح الجزائري أنواعه وأشكاله | عتوسي الزهرة/ مانة الزهرة/ شدالة فاطمة/ بريم مريم | |
جمالية التلقي في النص المسرحي الجزائري "الشيخ والعجوز" لمحمد الطاهر التليلي | حميداتو سارة/ طويلي مريم/ منيعي مريم/ حمية سعيدة/ عبد القوي مريم | |
النزعة الإصلاحية في شعر الطاهر التليلي لقماري "الدموع السوداء نموذجا" | عط رقية/ طالبي نزيهة/ حني الزهرة | |
بن عمر كمال | الصورة الفنية في الشعر الشعبي –دراسة جمالية لنماذج من التراث السوفي | قدة مريم/ دادة مبروكة/ زايد آمنة/ الأطرش سمية |
الصورة الشعرية في شعر السعيد المثردي "إلياذة سوف نموذجا" | بكار خنان/ جديدي سالية كريمة/ خليل خديجة | |
حدود التواصل بين البلاغة العربية القديمة والأسلوبية الحديثة | درويش حدي/ بريبش سعاد/ عباسي مفيدة/يومبعي جميلة | |
العايب يوسف | جماليات التناص الديني في شعر أحمد مطر | عموري نبيلة/ شريط حنان/ غيلاني هدى/ حشيفة روضة |
إنفتاح الشعر العربي الحديث عن التراث الملحمي الإغريقي –دراسة في التناص الأسطوري عند صلاح عبد الصبور وأمل دنقل | بن موسى هنية/ بن موسى فاطمة الزهراء/ بن ناصر سعاد | |
مستويات التلقي في مسرحية مأساة الحلاج لصلاح عبد الصبور | قرفي ثريا/ زعبي عواطف/ ناجية سهيلة/ مانة صبرينة/ حنكة سليمة/ العوامر خولة | |
إستراتيجية الخطاب الشعري في ديوان"عولمة الحب""عولمة النار" لعز الدين ميهوبي –مقاربة في المكونات الشعرية والأسلوبية | بديدة صباح/ بالضيف فتيحة/ ميسة وفاء/ لبيضة منيرة/ فطحيزة علي ليلى/ بالعيد سهام | |
عبد الحميد بوترعة شبرو عبد الكريم | السجع القرآني دراسة بلاغة سورة"الشعراء" نموذجا | وادي رضا/ غريسي البشير/ غنابزية عبد الله/ حمودة حسين/ عبيدي يوسف |
تعليمية النص الأدبي في الطور المتوسط –كتاب السنة الأولى نموذجا- | نغاق نعيمة/ عبابة سالمة/ ثابت نوال/ حشيفة حفيظة | |
التناص في شعر محمد العيد آل خليفة | منديل وردة/ قديري فوزية/ قويدري عثمان/ غربي مداني | |
سيمياء الخطاب الشعري في ديوان "من القصيدة إلى المسدس " لأحمد شنة | بوخلفة التركي/ كلكامي محمد الأمين/ غمام علي محمد/ سعد العايب جمال | |
الثوابت الوطنية في أدب جمعية العلماء المسلمين | حامدي عفاف/ رشدان مباركة/ مدخل فاطمة/ صوالاح كلثوم/ بوخزنة شفيقة/ بوطيب الحادة/ جاب الله خولة | |
رواية أحلام مستغانمي "نسيان كوم" | أحمودة خديجة/ قعرمثرد حفصة/ ضمايدة إيمان/ بليمة حسناء | |
تحليل الخطاب السردي في رواية باب القنطرة –تحليل بنيوي- | دباب منى/ شيخة بالقاسم وريدة/ يحي سهيلة | |
صورة الفرنسي في روايات واسيني الأعرج من خلال شرفات بحر الشمال | جحيش حكيمة/ عريف صباح/ شويخي سهام | |
أزمة الهوية في شعر محمد الصالح باوية | بلقاسمي خديجة/ بلمسعود ماية/ مسعي أحمد سعاد/ بن يامة رقية/ العماري مسعودة | |
جماليات القصيدة النثرية "حزن في ضوء القمر" لمحمد الماغوط":أنموذجا | مقزدر كريمة/ سبوعي نعيمة/ دية منى / ترممو الزهرة/ وصيف لبيز آمنة/عدائكة آمال/مجور هدى | |
سيميائية الخطاب السردي طوق الياسمين لواسيني الأعرج أ نموذجا | ميسة مريم/ مفتاح مبروكة/ بسرياني آمال/ بوكي نعيمة/ خطارة مليكة/ حليلو أحلام | |
أزمة الهوية في الأدب الجزائري لمحمد الصالح باوية | بلمسعود مائسة/ بن يامة رقية/ مسعي أحمد سعاد / بلقاسمي خديجة | |
دلالة الشخصية الروائية عند يحي حقي صح النوم "أ نموذجا" | هاني زهية / عبد اللاوي سهام/ شيباني كوثر/ ميسة فاطمة الزهراء/ معوش كلثوم | |
شخصية البطل في الرواية الجزائرية "رواية مسالك أبواب الحديث –لواسيني الأعرج- | قرح نصر/ معلول عبد الحميد /غريبي أيوب / لكموته لمين /مسعي محمد العربي /عطلي حكيم /نصرات صلاح الدين | |
بيسي علي | المدارس اللسانية و قضايا اللغة | ناصر يمينة /عمري هنية /بلعيد حنان /مكاوي وفاء |
ديوان"سماء لوجهي" ميداني بن عمر"دراسة سيميائية" | عبابة محمد الكبير/ بن عمارة الساسي/ عزاوي الطيب/ الأشراف أحمدبن السعيد | |
جمالية الرمز في الشعر الصوفي الجزائري –خمرية أبي مدين شعيب أنموذجا مقاربة أسلوبية جمالية | أمينة تجاني /حضرية فليون /نور الهدى سالم | |
التناص من السرقة الشعرية إلى الإبداع الفني "نماذج من الشعر الحديث و المعاصر " | مكاوي حنان /سعداني زينب /قديري حنان /دقاشي سعاد /حرزولي سليمة | |
فن الرحلة في الأدب المغربي القديم "الرحلة الناصرية نموذجا"-مقاربة بنيوية - | دركي صفاء /شنوف إمباركة /جديدي إيمان /سعدين اللاحقة | |
رواية ريح الجنوب لعبد الحميد إبن هدوقة مقاربة سيميائية | مريم حمي /هاجر رزيق /خولة رزقة /هناء بوزنة | |
ساكر مسعودة | أدوات الإتساق عند مفدي زكريا اللهب المقدس –أنموذجا - | ذياب سارة /أوذيني عائشة بنت يوسف /بن خليفة عائشة /عطاء الله سهام /بحي سمية /معضوري هناء /عامر فطيمة |
أدوات الإتساق عند مفدي زكرياء –اللهب المقدس-نموذجا | بن خليفة عائشة/ ذياب سارة/ عطا الله سهام/ بحي سمية/ معضوري هناء/ عامر فطيمة | |
زربيط عمار | النحو العربي بين الأصالة و التأثير الأجنبي خلال الخمسة القرون الأولى | قزي عبد الغني /زينة سليم /حساني عبد الرحمان /حوري إبراهيم /عياشي نصر فارس |
القني زينب | الشعر الديني الجزائري القديم أعلامه و موضوعاته | عباسي عواطف /قنعوبة سميرة /قديري عاشورية |
المباحث اللغوية عند الأصوليين | نيو محمد الأخضر/ بن الحبيب محمد الطاهر/ جلابية محمد الطاهر/ بالطيب فاروق/ السايح لمبارك نور الدين | |
قدة كمال | الإقناع وأساليبه اللغوية في القرآن الكريم "سورة الأعراف أنموذجا" | تي خزانية/ صالحي صبرينة/ محدة وفاء/وصيف تواتي وفاء |
محلو عادل | البنى اللغوية في سور :" الإنشطار - التكوير- الإنشقاق" | محدة محمد الحافظ/ وصيف خالد صلاح الدين/ بن عبد الله كمال/ شادو عبد المالك/ حماني عيسى/ بوعمرية محمد الصالح/ قعيد ابتسام/ غمام عمارة ثرية |
بحة فتحي | الملكة اللغوية بين ابن خلدون والنظريات اللسانية الحديثة دراسة مقارنة | هويدي فاطمة الزهراء/ مقى وسيلة/ سالمي مريم |
اللغة الأم وأثرها في تعليم اللغة الثانية اللهجة السوفية نموذجا | صحراوي نجاة/ بنين خديجة/ بنين رقية/ منصوري نعيمة | |
إشكاليات تعليم اللغة الأجنبية بالجزائر دراسة تحليلية تقويمية في كتاب اللغة الفرنسية للسنة الثالثة إبتدائي | سالمي مريم/ مقى وسيلة/ هويدي فاطمة الزهراء | |
أسس التفكير التربوي عند الفرابي –دراسة مقارنة مع النظريات اللسانية المعاصرة | سبع آمال/ خضراوي حميدة/ قديري روضة/ معاوي حسينة/ بوراس رحمة/ كرباع الجبارية | |
إهواوي نهيان | الصورة الشعرية عند البحتري –دراسة تحليلية جمالية- | رحومه الهادي/ بيات بن سالم/ عباس بو بكر/ ضيات مختار |
الوطن في شعر العيد آل خليفة –دراسة تحليلية وصفية- | قاسمي خولة/ فائزي نجاة/ حمزة سهام/ صحراوي رجاء | |
سيميائية النص الروائي رواية "عابر سرير" لأحلام مستغانمي أنموذجا | عصامي حياة/ مناني أسماء/ عمان مبروكة/ زعرة أسماء /خزان نصيرة/ / فزريطة مريم | |
نزار قباني شاعر الوجدان والثورة دراسة موضوعاتية فنية | بلهادف نصيرة/ الساكر صبرينة/ زيد سهام | |
سيميائية الشخصية في الخطاب الروائي" رواية الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" للطاهر وطارأ نموذجا | بن علي يمينة/ هقي فريدة/ كعثال سمية/ بن حمدة جمعة/ دودي خديجة/ كينة يمينة | |
الصورة الشعرية في شعر البحتري –دراسة تحليلية جمالية- | رحومة الهادي/ بيات بن سالم/ عباس بو بكر | |
قرفي السعيد | البناء العروضي في الشعرالعربي المعاصر ديوان "في القدس" لتميم البرغوثي نموذجا | بالقط خليل/ زواري فرحات ياسين/ هرشة الأزهر/ ذويب علي |
بعزيز سلاف | العدول البياني في الخطاب القرآني | شتحونة حنان/ قعر المثرد الزهرة/ رزيق زبيدة/ دريس بسمة/ برحومة حدي |
صورة المرأة النافذة النافذة في روايات نجيب الكيلاني | معتوق مبروكة/مجور خولة/ غمام اعمارة ثورية/ قعيد ابتسام | |
الإكتساب اللغوي في المرحلة الإبتدائية وسائله- محفزاته - معوقاته | بالي نجاة / زغوان عائشة/ عاشور امباركة | |
الوجوه النحوية لإعراب سورة البقرة | منصور نعيمة/ زلاسي خولة/ بن عمر وفاء/ ميدة وفاء | |
مقومات الشعر العربي بين القديم والحديث | بوزنادة آمال/ لعويني سناء/ سويسي آمال/ العانز نعيمة/ فارح هنية | |
الترف إلى السلم في ديوان من مذكرات طفل الحرب للشاعرة وفاء عبد الرزاق " دراسة أسلوبية " | بن حسين أحلام/ لعميري هدى/ بحير عائشة/ لطرش فايزة/ طيري ليلى | |
ضوابط دلالة الألفاظ في معجم أساس البلاغة للزمخشري . | سميرة شلبي / فطحيزة علي علية/ حنكة سناء / زيد بية /قدودة خولة . | |
بنية الأساليب الإنشائية في الخطاب الإلياذي الشعري | بن بوزيان مريم/ بن بردي سعيدة/ شلغوم سمية/ ذهبي يمينة/ جابر آمال | |
صورة المستعمر الفرنسي بين شعر مفدي زكرياء وأبو القاسم الشابي | هبيتة ريحانة/ مجول زينب/ نصيب سمية/ زغدانة فاطمة الزهراء/ بن عمارة حدي | |
مناعي بشير | البنية السردية في الخطاب الروائي الجزائري المعاصر –مقاربة سيميائية في رواية البطاقة السحرية لمحمد ساري- | ابتسام غنابزية / سامية أحمدي/ صليحة بوترعة/ كريمة شرفي/ مبروكة عايبة |
الزغدي محمد الصالح | أسلوب التعليل بالحرف في القرآن الكريم –دراسة نحوية دلالية- آيات قرآنية نموذجا | تنوسي سهيلة/ تواتي أحلام/ مسغوني خديجة/ غيلاني مريم/ مومن موسى كنزة |
كرشو لزهر | المتممات المكملة لركني الإسناد في الجملة الإسمية دراسة نحوية التطبيق على سورة النساء | بالمسعود سمرة/ دربال نعيمة/عبيد مروة |
أسرار الأنماط النحوية للجملة المركبة –دراسة تطبيقية في الربع الأول من القرآن الكريم- | بن عمر عتيقة / قاسمي الزهرة/ كرشو أم الخير | |
مهوات عبد القادر | آيات دعاء المسألة في الربع الثاني من القرآن الكريم إعرابا وبلاغة | زين خديجة/ نسيب خديجة/ بلول ربح/ غمام علي كريمة/ بحير كلثوم |
أحمد زغب | الموروث الشعبي في روايات عبد الحميد بن هدوقه | ناوي عواطف/ سثرادحنان/ بته آمنة/ جوادي مفيدة/ حنكة آسيا/ نصير عقيلة |
قليدة الجباري | البيان من خلال الشعر الجاهلي –معلقة إمرىء القيس-نموذجا | دريهم يمينة/ باقي هاجر/ باقي مريم/ بكاكرة نصيرة/ قعري منى |
الخصائص الفنية عند شعراء السجون "اللهب المقدس" نموذجا | صحراوي روميسة/ شكمبو علية/ غربي كريمة/ بكوش هناء سلطاني سارة | |
الأخطاء الإملائية عند التلميذ "أولى متوسط نموذجا: | عوين رقية/ عوين هناء/ بن ناصر سناء/ تركي عقيلة | |
بن لباد رفيقة | دلالة أسماء الله الحسنى وصفاته في القرآن الكريم | طيارمباركة/ معمري زهور |
التوجيه البلاغي لقراءتي عاصم ونافع | ضو عبد الرزاق/ دحدي محمد/ بن علي مسعودة/ حريز بلقاسم أسماء/ لقرع آمنة/ لطوفة صفية / حشيفة مريم/ جاب الله فاطمة | |
اروينة عبد الكريم | توظيف الطبيعة في قصيدة "النهر المتجمد" لميخائيل نعيمة | غدير إبراهيم شهراء/ ستو أم هاني/ الواحش زهرة |
علاهم التجاني | دور المدرسة الإبتدائية الجزائرية في تنمية مهارة القراءة | سعدوني كوكب/ زيدان غزالة/ ظريف إشراق/ جوادي أم الخير/ زيد ماجدة |
طواهرية مسعود | الممنوع من التنوين في لغة القرآن الكريم –دراسة وصفية تحليلية في الربع الثالث- | غربي حنان/ فطحيزة سعد حنان/ خياري منى/ حميد ناجية/ ميداني فاطمة |
مسعي محمد البشير | أسلوب الحوار في القرآن الكريم | مسعي محمد آمنة/ سعداني مليكة/ خطارة سمية |
بوغزالة محمد رشيد | فن السيرة الذاتية عند مالك بن نبي من خلال مذكرات شاهد للقرن | قعيد صباح/ شيخة مبارك رحمة/ مليك زهيرة/ ضو عفاف/ بن خليفة سمية |
تغير صيغ الأفعال في القراءات القرآنية | مباركي نزيهة/ بودوخة عائشة | |
عطاء الله محمد | تعليمية اللغة العربية من منظور النظرية الإرتباطية –صف الثالثة إبتدائي نموذجا- | غزال سليمة/ بالعيد كوثر/معتوقي بشيرة/ رزقة خولة |
تحليل الخطاب السردي في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية البيت الأندلسي" لواسيني الأعرج نموذجا" | سايح فوزية / بكاكرة مسعودة/ بالنور خديجة/ الأطرش الزهرة/ فرجاني عزيزة | |
جمالية الخبر والإنشاء في القصص لقرآني –قصة موسى عليه سلام –أنموذجا- | دو خليدة/ شيحاني ليلى / خالدي نصيرة/ بيكي رجاء | |
المسرحية الشعرية في الأدب الجزائري الحديث مسرحية بلال ابن رباح لمحمد العيد آل خليفة – دراسة سيميائية- | بدر الدين ايمان / آمنة معلول/ آمنة عشي/ بعطوط نسيمة/ احثريب نادية/ حمدان ثريا | |
عمامرة الساسي | بلاغة التشبيه في القرآن الكريم-الجزء الرابع نموذجا | عمامرة أنفال / عيادي الشيماء/ طالبي سميحة/ عون جازية/ حريز بالقاسم مبروكة |
جريوي عبد الحميد | ظاهرة الإغتراب في نثرأبي حيان التوحيدي | علال خولة/ باسي عفاف/ خضير ياسمينة/ مجور خولة/ معتوق مبروكة |
البناء السردي في رواية دعاء الكوارث لطه حسين | بن عبد الله فاطمة/ وادة سميحة/ قادري فاطمة/ بن يامة بشيرة/ غدير بشير فاطمة/ نغاق جهيدة | |
البنية الحجاجية في لافتات أحمد مطر – اللافتة رقم "2"- | أسماء نوري/ راضية كياني/ مريم مشري/ أحمد أمين زغبي/ سمية زغبي/ مفيدة قاسمي/ خولة فائزي | |
حسيني فتيحة | الصور الفنية في شعر أبي تمام"دراسة موضوعاتية- فنية " | |
الصورة الشعرية وأنماطها في شعر بشار بن برد | ميدون نسرين/ غريسي كوثر | |
وهابي نصر الدين | أسلوب التهكم عند طه حسين دراسة من وجهة التحليل النفسي | سليماني الصادق/ سليماني منى/ حاقة ثريا/ بسر كوثر |
قصص الأولياء الصالحين في الجزائر –منطقة وادي سوف أنموذجا- | بن موسى جمال/ لبيهي إدريس/ حويذق محمد العربي/ اعمارة يوسف / هميسي محمد الأمين/ نعرورة حسين | |
ظاهرة التخفيف في النحو العربي وصلتها بتقنية اللفظ والمعنى | حليس ثريا/ أوصيف الحانوتي الحادة/ اللبي يسمينة/ اللبي ربيعة/ رحومة الحادة/ اللبي نوال | |
البنية العلمية للتفكير اللغوي بين المدرستين البصرية والكوفية –دراسة في المبادئ والأسس وزيادة المنهج البصري | برتيمة مسعودة/مسعودي خميسة/ عنقور بسمة | |
طرق تعليم القراءة في المرحلة الإبتدائية | بوخلوة العيد/ خوخة موسى/ حشود الأخضر/ بلكحل محمدالعيد/ كانون الجموعي | |
القرينة النحوية الفائضة ودورها في تخريج الشذوذ عن القاعدة النحوية | بوذينة خولة/ قديري بشرة/ بن طالب وردة | |
القيم البلاغية المرتبطة بالشروط النحوية للتماسك النصي في لغة القرآن الكريم | شمسة كريمة/ تواتي آسيا / دردوري آسيا/ فريجات وسيلة /مسعودي كريمة . | |
التحليل التداولي في لغة الشعر من خلال نظرية الأفعال الكلامية - معلقة طرفه من العبد –أ نموذج | خلائفة دلال/ منصر رقية/ حافي صباح/ حنكة عائشة/ الأسود نادية | |
التوظيف الصوتي في مقامي الترغيب و الترهيب في لغة القرآن الكريم-دراسة في إرتباط المبنى بالمعنى | احمودة حسن/ علوان أحمد/ باسي هدى | |
أسلوب التشبيه في لغة القرآن الكريم صوره جمالياته ومواضعه | باكر مريم/ الأطرش رشيدة/ عقيب جمعة/ حميداتو مرزاقة/شويرفات مباركة | |
حمادة حمزة | سيميائية الشخصيات في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي | آمال عدائكة/ آمنة وصيف البيز/ مجور هدى |
التناص من السرقة الشعرية إلى الإبداع الفني "نماذج من الشعر الحديث والمعاصر" | مكاوي حنان/ سعداني زينب/ قديري حنان/ دقاشي سعاد/ حرزولي سليمة | |
جمالية الرمز في الشعر الصوفي الجزائري خمرية أبي مدين شعيب نموذجا –مقاربة أسلوبية جمالية | أمينة تجاني/ حضرية فليون/ نور الهدى سالم | |
فن الرحلة في الأدب المغربي القديم "الرحلة الناصرية نموذجا "مقاربة بنيوية | دركي صفاء /شنوف إمباركة /جديدي إيمان /سعدين اللاحقة | |
رواية ريح الجنوب لعبد الحميد ابن هدوقة مقاربة سيميائية | مريم حمي /هاجررزيق /خولة رزقة /هناء بوزنة | |
مليك جوادي | تعليمية القيم الأخلاقية بالمرحلة الإبتدائية بالجزائر من خلال نماذج نصية –دراسة وصفية ميدانية- | حواس خديجة/ الأخن كريمة/ علاف عواطف/ قعري هادية/ بحري نوال |
التنمية اللغوية لأطفال "3-6 سنوات" ومدى علاقتها بأدب الأطفال المرئي –قناة براعم نموذجا | أحمادي زكية/ هيمة هند/ العابد هناء/ نجمية سمية / دحمري حنان | |
ملامح النظرية المعجمية التحليلية في الدراسات اللغوية الحديثة | بريك عربية/ دامون فضيلة/ رزاق لبزة يمينة/ عطية سميحة/ ميطو يمينة | |
قيطون قويدر | شعر النقائض عند جرير والفروق –دراسة جمالية فنية- | حوامدي هدى/ حوامدي سفانة/ دودي أسماء/ دودي نهلة |
أسلوب الإلتفات في القرآن الكريم وعلاقته بالسياق | معوش نريمان/ مكاوي لطيفة/ العوني منى/ ميسة ساهر/ كنيوة نسيمة/ قناني نسيمة | |
جماليات التصوير الفني في القرآن الكريم "سورة الكهف نموذجا" | أسماء بحير / حمدة الزهرة/ مناني عفاف/ بالقاسمي هند/ بوقطاية طريمة | |
شيخة محمد الأمين | جماليات التركيب البلاغي في القرآن الكريم دراسة أسلوبية "سورة الكهف" | رقيق إبراهيم/ مقدود علي/ نصيب بدر الدين/ حنانشة علي |
شعر الحكمة عند أبي تمام "دراسة أسلوبية" | حمروني كلثوم/ علالي الحادة/ باشي سعاد / حيقة وردة/ | |
جماليات الأسلوب في قصيدة "كشف اللثام في مدح مسك الختام" لابن الخلوف القسنطيني –دراسة أسلوبية- | بن عبد الله نور الهدى/ صالحي نصيرة/ مسعودي فريدة / عمري هاجر | |
لحسن عزوز | حضور الحياة والموت في شعرإليا أبو ماضي –دراسة تحليلية جمالية- | حاج سعد حسناء / عطاء الله زينب/ بن حسين وفاء/ كهمان خولة |
إنتاج الدلالة في رواية "ذاكرة الجسد" للروائية أحلام مستغانمي -دراسة سردية جمالية- | مالك سمية / ناصر نور الهدى/حامد الزهرة | |
جدلية المرأة الرمز وقضاء الصورة في شعر نزار قباني ديوان "أحلى قصائدي نموذجا" | عبيد عاتكة/ حريز عبد القادر وفاء/ بدة زكري منيرة/ الناقص هادية/هراوة نعيمة | |
التعالق التاريخي والبنائي النقدي في رواية الأمير واسيني الأعرج-دراسة سردية جمالية | فرحات أحمد منال/ ولابي مروة/هزلاوي نسيمة | |
التصوير الجمالي في شعر نزار قباني قصيدة بلقيس نموذجا دراسة تحليلية جمالية | صالحي فتيحة /بحري مهدية /قاسمي نعيمة /شعباني نوال /مسعي أحمد مبروكة /تريكي لطيفة | |
البناء الفكري والجمالي للشخصيات الدرامية في رواية مبرامار لنجيب محفوظ –دراسة سردية جمالية- | زربيط الزهرة / قية فاطمة/ ديك هادية/ محلو نعيمة/ محلو فاطمة الزهراء/ غرنوق سمية | |
رؤيا الحياة وجماليات النص في شعر قدري طوقان "ديوان وحدي مع الأيام"-دراسة تحليلية جمالية- | الأطرش زينب/ عطاء الله مريم/ لدغم سمية/ بوتة فريدة/ شويرفات ليلى | |
شعرية الغموض ولغة المدينة في شعر صلاح عبد الصبور "ديوان الناس في بلادي نموذجا" –دراسة تحليلية جمالية- | خضير فتيحة/ عقيب هناء/ عازب عثمان نورة/ وصيف بديدة مسعودة | |
روح التأمل والبعد الجمالي في شعر محمود حسن إسماعيل ديوان" أغاني الكوخ"نموذجا –دراسة تحليلية جمالية | بن ناصر نجاة/ كهمان سمية/ زبيدي نورة/ حشيفة فريدة/ ضيف الله جمعة | |
فنيات السرد في النص الروائي العربي رواية "قلب الليل" لنجيب محفوظ أ نموذجا – دراسة سردية جمالية- | علوش منى /قريشي هاجر/الأشراف هناء | |
سليم سعداني | إستراتجية التعلم التعاوني في أنشطة اللغة العربية | معوش وفاء/ برجوح سعاد |
علي بعداش | الفحولة في النقد العربي القديم -المفهوم والأسس والمعايير دراسة نقدية علقمة الفحل نموذجا | |
بنية الرمز في القصيدة الجزائرية المعاصرة – دراسة تحليلية محجوب بلول –أ نموذجا- | عوينات فاطمة / شرقي مريم/ عون عائشة | |
وقاد مسعود | الخطاب النقدي عند عبد العزيز حمودة المرايا المحدبة والمرايا المقعرة نموذجا . | بن عرابي مبروك/بن عبد الصادق محمد الطيب /شاشة محمد /بن السوفي محمد السعيد /عليوة محمد المكي |
ظاهرة النغم الموسيقي في الشعر العربي الحديث | شراديد محمد العربي/ جميل عبد المالك | |
البنية الإيقاعية في القصيدة الزهدية- أبو العتاهية نموذجا | أحلام بن تيشة/ حنان منصوري/ سهام فطحيزة علي/ عايشة جبالي/ ناجية بالي/ نصيرة شراد |